img

الرابط بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن

زيادة الوزن مشكلة تؤرق الكثيرون، الذي قد لا تعرفه أن زيادة الوزن قد تكون عرضًا من أعراض خمول الغدة الدرقية، في هذا المقال سنحاول ربط العلاقة بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن.

تعد الغدة الدرقية واحدة من مجموعة الغدد الصم، والتي تفرز الهرمونات الخاصة بها مباشرةً في الدم لتصل إلى الأعضاء المستهدفة، وتقع الغدة الدرقية في الجزء الأمامي السفلي من الرقبة، لكن ماذا نعني بخمول الغدة الدرقية؟ وهل رابط بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

خمول الغدة الدرقية 

يعد خمول أو قصور الغدة الدرقية حالة صحية تحدث عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات الأساسية المسؤولة عن عمليات الأيض بشكل عام.

لا يسبب خمول الغدة الدرقية أعراضًا ملحوظة في بداية الإصابة بها، ولكن في حال عدم علاجه وفي المراحل المتقدمة من هذه الحالة الصحية قد يتسبب ذلك بالكثير من المضاعفات الصحية، مثل: الام المفاصل، والعقم، وأمراض القلب، والسمنة.

يبقى السؤال هنا حول ما هي العلاقة بين خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن؟

خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن 

من أحد أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية هي زيادة الوزن؛ إذ إن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية مهمة في عمليات الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية.

لكن في حال خمول الغدة الدرقية فإن عمليات الأيض تصبح أبطأ مما يجعل الجسم لا يحرق السعرات الحرارية، وبذلك يكتسب بعض الوزن، ولكن يجب الإشارة أن زيادة الوزن تكون مرتبطة بحدة ودرجة الخمول، إذ كلما كانت درجة خمول الغدة أكبر كانت الزيادة في الوزن أكبر.

وتكون بعض الزيادة في الوزن عبارة عن دهون، ولكن أغلبها يكون زيادة واحتباس السوائل داخل الجسم؛ إذ إن خمول الغدة الدرقية قد يؤثر أيضًا على وظائف الكلى، مما قد يزيد في احتباس السوائل داخل الجسم.

كما أن الزيادة في الوزن الناجمة عن خمول نشاط الغدة الدرقية عادةً لا تكون مفرطة، وتقدر بـ 2.25-4.5 كيلوغرام؛ إلا أنها قد تسبب الشعور بعدم الثقة عند البعض.

علاج خمول الغدة الدرقية وزيادة الوزن 

فقدان الزيادة في الوزن الناتجة عن خمول الغدة الدرقية هي أهم نقطة في العلاج، بحيث يبدأ العلاج بتشخيص خمول الغدة الدرقية، ثم قد يصف الطبيب المختص دواء الليفوثيروكسين، والذ يؤخذ بشكل يومي. 

ولكن يجب الإشارة أنه على المريض اتباع نظام غذائي معين منخفض السعرات الحرارية مع الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحصول على النتيجة المرجوة ونجاح العلاج.

جميع الحقوق محفوظة ل مركز المنصورة لجراحات الشرج و القولون والمستقيم و مناظير الجهاز الهضمى