img

أفضل رياضة لحرق الدهون

تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من الأمراض، كما أنها ضرورية أثناء الحمية الغذائية لفقدان الوزن، ولذلك ينصح بممارسة الرياضات التي تساعد على حرق الدهون.

لكل جزء في الجسم تمارين تناسبه للمساعدة في التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون، ويمكن أن تساعد بعض الرياضات في حرق دهون الجسم بالكامل، كما أن هناك مجموعة من التمارين الرياضية التي يمكن أن تعزز حرق الدهون في أغلب مناطق الجسم أثناء ممارستها.

تعرف على أفضل رياضة لحرق الدهون.

1- السباحة

فضلًا عن فوائدها الصحية العديدة، وخاصةً للقلب والأوعية الدموية، تعتبر رياضة السباحة من أفضل الرياضات التي تزيد من الحرق، حيث تساعد في فقدان 458 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة.

وتعد سباحة الصدر والسباحة الحرة من أكثر الممارسات التي تساعد على الحرق.

2- الركض

أيضًا تعتبر رياضة الركض من أفضل الرياضات لحرق الدهون، حيث أنها تتطلب تحريك كافة أجزاء الجسم، ويمكن أن تساعد على حرق 394 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة.

3- تسلق الصخور

تعتمد رياضة تسلق الصخور على مقاومة وزن الجسم، وبالتالي تتطلب بذل مجهود كبير وتحريك كافة أجزاء الجسم، ويمكن أن تساهم في حرق 320 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة.

وتتميز رياضة تسلق الصخور بأنها ممتعة ومشوقة في حالة الاعتياد عليها، ويمكن ممارستها في صالات مخصصة لها أو الإستمتاع بهذا النشاط في الجبال، ولكنها تحتاج إلى تدريب في بادىء الأمر لتفادي مخاطرها.

4- التمارين الرياضية عالية الكثافة

على الرغم من أن التمارين الرياضية المتواترة عالية الكثافة ليست رياضة من الناحية الفنية، ولكنها واحدة من أفضل الطرق لحرق الدهون وفقدان الوزن، وهي ممارسة مجموعة من التمارين المتتالية والتي تتطلب مجهود كبير.

وهي عبارة عن جولات متكررة من التمارين التي يتم إجراءها بأقصى جهد خلال فترة زمنية معينة، وتليها فترة تعافي قصيرة.

فعلى سبيل المثال، يمكن ممارسة القرفصاء لمدة دقيقة، ويتبعها 20 ثانية من الراحة، وتليها دقيقة واحدة من القفز، وهكذا، وقد تساعد هذه التمارين المتتالية في حرق 444 سعرة حرارية لكل 30 دقيقة. 

5- صعود السلالم

تعتمد رياضة صعود السلالم على الركض، ولكن مع تغيير طفيف، حيث تتطلب بذل مجهود أكبر أثناء الصعود، مما يزيد من كثافة التمرين، وبالتالي قد تساعد في فقدان 300 سعرة حرارية خلال 10 دقائق فقط للشخص الذي يبلغ وزنه حوالي 72.5 كيلوغرام.

ويكمن هذا في الحركة التي يتطلبها صعود السلالم، والتي تجعل العضلات تعمل بشكل مختلف عن الركض على أرض مستوية، مما يساعد على تقوية المناطق التي غالبًا ما يتم تجاهلها. 

6- قفز الحبل

تعود رياضة قفز الحبل بالعديد من الفوائد على الجسم، حيث أنها تحتاج إلى بذل مجهود كبيرة وتحريك مختلف مناطق الجسم.

يمكن أن تساعد ممارسة رياضة قفز الحبل لمدة 10 دقائق فقط في حرق 150 سعرة حرارية لشخص يزن حوالي 68\ كيلوغرام. وينصح بالتحقق من معدل ضربات القلب وحساب إجمالي الخطوات للتأكد من تحقيق النتيجة المرغوبة في حرق الدهون وفقدان الوزن.

7- المشي السريع

تعد رياضة المشي من الخيارات المريحة والسهلة للمبتدئين في ممارسة الرياضة دون الشعور بالإرهاق، حيث أنها لا تسبب ضغط على المفاصل مثل الرياضات الأخرى.

يمكن أن تساعد رياضة المشي السريع في التخلص من دهون الجسم بشكل عام، وخاصةً دهون البطن، وذلك في حالة المواظبة على ممارستها بشكل يومي ولمدة 45 إلى 60 دقيقة.

حيث أنها تعزز عملية التمثيل الغذائي الهامة لتحسين الحرق، وبالتالي فإن المشي السريع يوميًا يمكن أن يؤدي إلى فقدان ما يقرب من نصف كيلوغرام من الدهون أسبوعيًا.

فعلى سبيل المثال، قد تساعد رياضة المشي لمدة 30 دقيقة في حرق 167 سعرة حرارية لشخص يبلغ وزنه 70 كجم، وذلك في حالة المشي بنفس الوتيرة لمسافة تبلغ 4 ميل في الساعة "6.4 كم في الساعة". 

8- ركوب الدراجة

من التمارين الشائعة والتي تساعد في تحسين اللياقة ويمكن أن تعزز فقدان الوزن الزائد، وذلك في حالة ممارستها في الهواء الطلق أو على الأجهزة الثابتة بصالات الألعاب الرياضة أو المنزل.

يمكن أن تساعد رياضة ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة في حرق حوالي 260 سعرة حرارية لشخص يبلغ وزنه 70 كجم، وذلك في حالة استخدام الدراجة الثابتة بوتيرة معتدلة.

ولا تقتصر فوائد رياضة ركوب الدراجات على فقدان الوزن فحسب، بل يمكن أن تساعد في تعزيز الصحة العامة وزيادة حساسية الأنسولين وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

جميع الحقوق محفوظة ل مركز المنصورة لجراحات الشرج و القولون والمستقيم و مناظير الجهاز الهضمى